slide 3

الحسم النقدي المسترجع، ماهيته وكيف يعمل؟

من الضروري أن يُحسّن المتداول في سوق تداول العملات الأجنبية (الفوركس) من معرفته، وأن يكتسب الخبرة اللازمة التي تمكنه من زيادة الأرباح وتقليل الخسائر وتحمّل أو تقليل مخاطر تداول الفوركس، خاصّة مع تحرّك الأسعار وقلّة الاستقرار الذي قد يهزم أي خطة تداول.

هذه شروط أساسية ينبغي ألا تُهمل في أي عملية تداول نقدي. ولكن حين نتحدّث عن خصومات أو تعويضات في فروق الأسعار، فنحن هنا –بلا أدنى شكّ- نتحدّث عن ميزة يمكن لكلّ متداول الحصول عليها، بغضّ النظر عن خبرته في الفوركس، والأهم من ذلك؛ بغضّ النظر حتى عن نتائج تداولاته، نُسمّي هذه الميزة: الحسم النقدي المسترجع.

ولكن ما الذي تعنيه بالضبط هذه العبارة؟

 

الحسم النقدي المسترجع في الفوركس عبارة عن دفعة يتم خصمها للمتداولين عن كل صفقة يتم تنفيذها. يحيل مزوّدو خدمة استرداد النقود المتداولين إلى الوسطاء ويشاركون الحسومات التي يكسبونها من كل صفقة.

تتيح هذه الحسومات للمتداولين كسب نقود إضافية من تداولهم، ومع وسيط الفوركس المفضل لديهم، بغض النظر عما إذا كان التداول مغلقًا على حالة الربح أو الخسارة. ببساطة شديدة؛ إنه برنامج استرداد أموال يقدمه مزوّد خارجي، مرتبط بحساب التداول النقدي الخاص بك، ويدفع لك خصمًا عن كل صفقة تقوم بها. ويتحقق هذا الحسم من خلال العائد الجزئي للعمولة، يمكن أن يكون الخصم ثابتًا (بالدولار الأمريكي مثلًا)، أو نسبيًّا (معبرًا عنه كنسبة مئوية من حجم التداول). ويمكن إضافة المدفوعات على شكل حسومات إلى حساب المتداول إما يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا.

يمكننا توضيح عملية الحسم النقدي المسترجع كوسيلة تسويقيّة بصورة أبسط من خلال هذا المثال:

فإذا ابتعتَ حقيبةً على سبيل المثال بقيمة 600 وحدة نقدية (قد تكون دولارًا أو درهمًا أو جنيهًا.. إلخ)، وقيل لك أن الحسم النقدي المسترجع سيكون خلال شهر واحد بقيمة 200 وحدة نقدية، فإنك ستستردّ 200 وحدة نقديّة بعد شهر، وبذلك تعتبر نفسك ابتعتَ الحقيبة بسعر قدره 400 وحدة نقدية فقط، وهو على هذه الحال يشبه الحسم الفوري في البضائع المعروضة غير أنه حسم مؤجّل.

كيف يعمل الحسم النقدي المسترجع في الفوركس؟

بشكل عامّ ومُبسّط، يشمل نظام الخصم ثلاثة أطراف أساسيين: الوسيط؛ مزوّدو خدمة الحسم النقدي (طرف خارجي)، والمتداوِل. وتعمل على النحو التالي:

أوّلًا، يجب على المتداول التسجيل في موقع خدمة الحسم النقدي؛

ثم يفتح المتداولُ حسابًا مع وسيط شريك؛

ثمّ يودع المتداول أمواله ويربط حساباته الشخصية بالوسيط ومزوّدي خدمة الحسم، يجرون الصفقات، ويحصلون على دفعة مقابل كل معاملة، حتى لو لم تكن رابحة.

ما هي فوائد الانضمام إلى برنامج الحسم النقدي المسترجع مع مزوّد خارجي لها؟

مال إضافي بالطبع، حماية، وفريق دعم واسع يُسهّل التعامل مع الوسطاء بسبب كثرتهم. يحدث هذا عند اختيار العمل مع مزوّد خدمة جدير بالثقة؛ إذ يُعدّ العمل مع مزوّد الخدمة أكثر فائدة للمركز المالي وللمتداول من العمل مع وسيط الفوركس فقط.

ويمكن أيضًا أن يضمن لك الانضمام إلى برنامج الحسم النقدي انخفاضًا في التكاليف الفعلية للمعاملات؛ إذ إنها جزء من تكلفة المعاملة التي يتم سدادها للمتداوِل في كل صفقة.

هل خدمة الحسم النقدي المسترجع آمنة؟

نعم غالبًا؛ إذ لا يمتلك مقدمو الخدمة القدرة أو الوصول المباشر لأداء أي عمليّات تداول على حساب تداول الفوركس الخاص بك. لن يتمكن مزوّد الحسم من الوصول إلّا إلى تفاصيل محدودة، مثل اسمك ورقم حساب التداول، وسجل التداول الخاص بك (اعتمادًا على وسيط الفوركس).

 

يمكننا إذًا أن نخلُص إلى نتيجة مفادها أن الكلّ رابح في عمليّات الحسم النقدي المسترجع، ومحفظتك هي أوّل الرابحين.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *